ماذا يعني وجود علامة الهاش وعلامة التعجب متتابعة في الروابط

استغربت منذ فترة وجود علامة الهاش (#) في روابط حسابات التويتر ولكن لم أبحث عن السبب إلاّ قبل قليل.

وعرفت أن هذا مفهوم اسمه (Shebang) في اليونكس وهو إذا تمت كتابة ملف وكان أول حرفين في السطر الأول هي #! فهذا يدل على أن المسار الذي سيكتب بعدها هو مسار المترجم الذي سيتم استخدامه في ترجمة الكود ويكتب بالطريقة التالية:

#!/bin/sh

وهذا يعني أنه سيترجم بواسطة (الشل) .. المفيد من هذا الكلام أنه في علم الحاسب إذا كانت علامة الهاش # تأتي بعدها علامة التعجب ! .. فهذا دليل على أن المعلومات التي ستتم كتابتها بعد ذلك هي كلمات توجيهية يجب العمل بها !

ومن المعروف أن موقع تويتر يستخدم الأجاكس في التصفح والتنقل بين الحسابات .. وأيضاً الأجاكس تصعب عملية فهرسته من قبل محركات البحث وذلك ﻷنه يحتاج إلى تفاعل مع الصفحة لكي تظهر النتائج بعكس ماتقوم به عناكب محركات البحث فهي تأخذ محتوى الصفحة بدون أي تفاعل .. لذلك لاتظهر لديها البيانات الموجودة في صفحات الأجاكس .. ولكن عندما يتم استخدام الروابط بنفس طريقة تويتر الحالية (أي بإضافة علامة الهاش والتعجب) سيعلم محرك البحث أن هذه الصفحة تحتوي على بيانات وأنه يجب أن تتم قراءتها بعد أن يتم جلب البيانات فيقوم بطريقته الخاصة بمعالجة أكواد الأجاكس لكي تظهر البيانات ثم يقوم بفهرستها .. وعليه فإن هذه أفضل طريقة لضمان فهرسة موقعك في محركات البحث!

بالتأكيد إن كنت لا تستخدم الأجاكس فلست بحاجة لوضع هذه العلامات

وبمناسبة الحديث عن فهرسة الموقع الذي يستخدم الأجاكس بإمكانك الرجوع إلى الرابط التالي للحصول على المزيد:
http://code.google.com/web/ajaxcrawling/

* كانت هذه أحد التدوينات التي قمت بكتابتها في مدونتي الووردبريس القديمة 2010

فضلاً إذا أعجبتك هذه الصفحة لاتنسى أن تقوم بمشاركتها