تجربتي مع سيرفر Proxmox

لازم تجربه!

كتابات: 

سيرفر Proxmox هو نظام تشغيل مبني على Debian GNU/Linux يسمح لك هذا النظام بإنشاء سيرفرات افتراضية بداخله تتعامل مع كل سيرفر على حده وبنظام تشغيل مستقل. كما يسمح لك بإنشاء مايسمى بـ Containers بداخله للإستخدامات الخفيفة. (من استخدامات الـ Container مثلاً تركيب ddclient بشكل سريع)

كمطور تطبيقات ويب أحتاج دائماً إلى مهارات إعداد أنظمة لينكس وتجربة وإختبار البرمجيات المفتوحة المصدر. وكنت معجب جداً في الـ Raspberry pi حيث أقوم بإستخدامها كسيرفرات صغيرة داخل المنزل كل قطعة لها استخدام واحتياج محدد.

ولكن بعد أن قمت بالبحث عن تجارب إدارة هذه القطع وجدت من ينصح بتركيب سيرفر واحد يحتوي على جميع هذه السيرفرات الصغيرة. وكنت أنظر إلى KVM كأحد الحلول. وبعد البحث تعرفت على Proxmox من خلال أحد قنوات اليوتيوب. وبدأت في تجربته على جهاز سيرفر قديم لدي. يعمل بمعالج Xeon E5-2620 ورام 32GB كنت أستخدمه قبل ٥ سنوات تقريباً كجهاز شخصي في المنزل. وبعد تجربة Proxmox تقريباً في نوفمبر 2021 أعجبت بسهولة إعداده والتعامل معه.

وفيما يلي استخداماتي للسيرفرات الافتراضية التي أقوم بإنشاؤها داخله:

  • Pihole - as a local DNS service and internet gateway
  • Docker machine - with Portainer installed on it to run and manage (Uptime Kuma, Guacamole, Heimdall, Vaultwarden)
  • OpenVPN : for remote access to my local network
  • APIs: For all my custom API integration and automation scripts (mostly scripts written in PHP)
  • Monitor: a Grafana+Prometheus server to monitor my local infrastructure
  • MySQL server: Just for databases. Pulling my personal data using my APIs server and saving the data into this MySQL server
  • InfluxDB: for time series data that I gather from IoT devices in my home
  • HomeAssistant: My home assistant node

ولازلت أقوم بإدارة أجهزة الـ Raspberry pi القديمة لدي للإستخدامات التالية:

  • Personal LAMP server: for a home portal built on Drupal
  • OpenMediaVault: As a share folder in my network and for backups (RAID 1)

أجمل ما يسعدني دائماً هو عندما أتمكن من أتمتة أمر ما. إبتداءاً من أتمتة عمليات النسخ الاحتياطي وأتمتة عملية إنشاء السيرفرات من نوع محدد إلى أتمتة تقويم Google في جوالي لضبط ومعرفة أوقات فراغي.

لازلت أعتبر نفسي مبتدئ في هذا المجال الجميل .. ولا أزال أقوم بإختبار وتجربة بعض المنتجات التجارية لحلول الشبكات المنزلية، ولكنني أكون أكثر سعادة عند استبدال منتج تجاري بمنتج مفتوح المصدر أقوم بإدارته ودعمه بنفسي. حيث أن الـ ( infrastructure ) لدي أعتبرها دائماً كـ Playground أتعلم منها وأزيد من خبراتي.

الجميل لو كنت متعود على العمل مع Nutanix ستجد أن هذا قريب إلى حد مناسب للإستخدام الشخصي وقد يعتبر بديل مفتوح المصدر عن نوتانكس Nutanix open source alternative

فضلاً إذا أعجبتك هذه الصفحة لاتنسى أن تقوم بمشاركتها