أفكارنا متى تكون سرية؟

كتابات: 

من وجهة نظرك .. ما الأصعب .. أن يملك الشخص فكرة أو أن يقوم بتنفيذ الفكرة ذاتها؟

دائماً تنتج لدينا أفكار في مجالات شتى .. وأسبابها أننا كنا نواجه مشكلة أو على الأقل نرى أن هناك مشكلة ووجدنا مانرى بأنه حل لهذه المشكلة، ودائماً إذا واجهتك مشكلة فاعلم أنها تواجه أناس آخرين، لذلك لا تفوت فرصة استغلالها لصالحك .. ولكن لا تنسى أن هؤلاء الناس قد يفكرون في نفس فكرتك هذه وتفوتك فرصة الاستفادة منها أولاً ..!

أحب أن أنبّه على نقطة وهي أن الأفكار لاتوجد لديك وحدك، كل شخص لديه الكثير من الأفكار وكل شخص يستطيع أن يحصل على الأفكار بمجرد أن يسترخي قليلاً ويفكر بعمق في مشكلة ما ليخرج منها بحلول يقوم بتنقيحها حتى تخرج له فكرة حل جذري لهذه المشكلة.

كتبت هذه المقالة بعد أن رأيت عدد من الأشخاص يحافظون على أفكارهم ويعضون عليها بالنواجذ .. وأنا لا ألومهم في ذلك .. ولكن ألومهم في أنهم لا يقومون بالبدء في هذه الأفكار وتحويلها إلى الواقع، في رأيي أنه ليس من الصعب أن يملك الشخص فكرة .. ولكن الصعب أن يقوم الشخص بتنفيذ هذه الفكرة، فعلى سبيل المثال .. أستطيع أن أمتلك فكرة متجر كبير يقوم بتوفير طرق بيع جديدة تسهل على الأشخاص استئجار مكان بمبلغ رمزي وبيع ما يحلو لهم وبنسبة تعود للمتجر .. ولكن قد لا أملك الإمكانيات المادية التي ستجعلني أقوم بتنفيذ هذه الفكرة .. لذلك سيكون التنفيذ أصعب علي من اكتشافي للفكرة، مثال آخر .. قد أملك فكرة تقوم بتقليل زحام السيارات في الشوارع الرئيسية في بلدة معينة .. ولكنني لست مسئولاً ولا صاحب شركة هندسة وتخطيط لكي أقوم بتقديم دراسة عن هذه الفكرة وتنفيذها على أمر الواقع ..! .. أنا أتكلم هنا عن تنفيذ الفكرة وليس الاستفادة منها ببيعها مثلاً ..

إذاً في رأيي الشخصي أن الأفكار يجب أن لاتكون سرية إذا كنّا لا نستطيع تنفيذها .. وأيضاً .. الأفكار التي لم نبدأ في تنفيذها خلال سنة من تفكيرنا بها أعتقد أنه انتهى تاريخها ويجب أن تطرح للجميع ليستفيد منها من يستفيد .. فقد نكون قادرين على تنفيذها ولكن لم نبدأ في التنفيذ، وقد تكون الفكرة فاشلة ولم نكن نتحمس لها ..!

تحديد سرية الأفكار

هذه بعض النقاط التي قد تحدد هل فكرتك تحتاج أن تكون سرية أم أنه انتهى تاريخها ولن تقوم بتنفيذها .. ويتوجب عليك من جانب إنساني أن تقوم بمشاركة فكرتك مع الآخرين.

  • هل فكرتك تحل مشكلة؟
  • منذ متى قمت بتسجيلها لديك لكي لا تنساها ؟ ( إذا حال عليها الحول فعليك أن تزكّيها بطرحها للفائدة العامة )
  • هل فكرتك تحتوي على تقنيات متميزة؟
  • تذكر دائماً .. لا يوجد شخص متحمس لهذه الفكرة سواك أنت فقط، فلا تقلق كثيراً ..!
  • وأخيراً .. كيف فكرت في هذه الفكرة ؟ ( غالباً تكون بطريقة سهلة أو بالصدفة )

فوائد نشر الأفكار

إذا أحسست أن فكرتك غير سرّية أو أنك لن تستطيع تنفيذها .. فأعتقد أنك عندما تكتبها وتنشرها ستكون أنت المستفيد الأول لعدة أسباب :

  • سترتاح من هم هذه الفكرة أولاّ.
  • ستقوم بالتفكير في أفكار أخرى وتحاول أن تبدع في التفكير أكثر! ولن يكون عقلك محدود في فكرة تشغل بالك دائماً.
  • سيحاول الناس أن يساعدوك في تطوير فكرتك وقد يقترحون عليك تلميح يغنيك عن فكرتك الأساسية.
  • إقدامك على تقديم شيء والتضحية بأفكارك لأجل البشرية .. سيجعل منك شخص جدير بالاحترام.

لا تفهم من كلامي أنني لا أحب حفظ حقوق المخترعين والمبتكرين أو أنني أقلل من شأن أفكارهم .. ولكن أود أن نلفت انتباهنا لأفكارنا التي لم نقم بتنفيذها لكي نشاركها مع المجتمع لغرض الفائدة العامة .. أيضاً لا ننسى أن لكل براءة اختراع امتياز لعدة سنوات وبعدها تطرح للفائدة للجميع وليست أبد الدهر محتكرة على صاحبها!

عنّي أنا .. سأقوم بإذن الله بإيجاد طريقة لأعرض فيها كل أفكاري التي لم أقم بتنفيذها والابتكارات التي فكرت فيها أو طرأت عليّ أثناء مواجهتي لمشكلة ما ..!

وأنت ..؟ هل لديك أفكار قديمة لن تستفيد منها أو لم تبدأ في تنفيذها منذ مدة .. إذاً لماذا لا تشارك الجميع بها عن طريق موقعك الشخصي مثلاً ..!

يقول برنارد شو: “إذا كان معك تفاحة ومعي تفاحة وبدّلناهما معاً سيصبح معك تفاحة ومعي تفاحة .. ولكن إذا كان معك فكرة ومعي فكرة وبدّلناهما معاً سيصبح مع كلٌ منّا فكرتين“.

انتبه .. أحياناً قد تكون الفكرة هي التي تميزك في مجالك وفي هذه الحالة لا يجب عليك مشاركتها بشكل عام إذا كنت تقوم بتطبيقها فعلاً .. مشاركتها أمر اختياري من وجهة نظري!

أطيب تحية ،،

* كانت هذه أحد التدوينات التي قمت بكتابتها في مدونتي الووردبريس القديمة 2010

فضلاً إذا أعجبتك هذه الصفحة لاتنسى أن تقوم بمشاركتها