حل مشكلة نشر روابط غريبة على حسابك في الفيسبوك

كتابات: 

أحد المشاكل المهمة في قضية وجود منشورات على حائطك في موقع فيسبوك هي أن تقوم بإعطاء صلاحية النشر لبرامج وتطبيقات غير موثوقة، وذلك ﻷن الكثير منا يحب أن يجعل من عملية تسجيل الدخول أسهل وأسرع إذا رأى زر تسجيل الدخول في التطبيقات والألعاب يوفر خيار التسجيل عبر حسابك في فيسبوك Facebook. اليوم وصلتني على بريدي الإلكتروني تنبيه من الفيسبوك بوجود منشورات جديدة بإسم صديقي .. فلما دخلت على الرسالة وجدت منشورات غير لائقة فاتصلت به مباشرة واستغربت أن كان رده أنه لم يقم بالدخول على الفيسبوك منذ فترة .. وقال لي أني ثاني شخص أقول له عن هذي المشكلة وأنه دخل على حسابه في الفيسبوك الآن ووجد المنشورات فعلاً على حائطه .. وقام بحذفها .. لكن بعدها بساعة أيضاً وصلتني منشورات بإسمه فقلت له بأن هناك بالتأكيد تطبيقات استغلت النشر بإسمه وطلبت أن يقوم بحذف جميع التطبيقات المسموح لها بالوصول إلى حسابه. فقام بحذفها وبعدها بكم ساعة وصلني إيميل أيضاً يفيد بوجود نشرات جديدة .. استغربت واتصلت عليه هل لازال هناك بعض التطبيقات نسى أن يحذفها؟ فقال حذفت كل شي منذ أكثر من ساعة .. فقلت إذا غير الباسوورد وغير البريد الإلكتروني كإجراء إحتياطي ثم قم بتسجيل الخروج من جميع الجلسات الحالية التي قامت بالدخول على حسابك .. والحمدلله الآن أتممنا ٢٤ ساعة ولم يتم نشر شيء غير مرغوب فيخ على صفحته الشخصية ..

الشاهد من القصة أن هنا بعض الخطوات المهمة عند حدوث شبهة اختراق حسابك في الفيسبوك أو نشر منشورات غير مرغوبة على حائط فيسبوك: ١) قم بمحاولة معرفة التطبيق الذي قام بنشر هذه المنشورات. ٢) قم بتغيير كلمة المرور الخاصة بك في الفيسبوك. ٣) قم بحذف جميع التطبيقات التي سمحت لها بالوصول لصلاحيات النشر في حسابك من خلال هذا الرابط. ٤) قم بحذف جميع الجلسات الموجودة في صفحة الأمان على هذا الرابط وحتى الجلسة الخاصة بك.

أيضاً تذكر دائماً أن لا تضغط على أي روابط غير معلومة المصدر تصلك داخل أي رسالة بريدية لاتعرف من هو المرسل حتى وإن بدا لك أن المرسل بخصوص موضوع يعنيك! ولاتنسى أن تستخدم خيارات الأمان المتقدمة مثل الدخول عن طريق التحقق من خلال رسالة نصية على جوالك مثلاً أو اختر جهات الاتصال الموثوق بها.

أتمنى لك أمان دائم في جميع تعاملاتك الإلكترونية.

فضلاً إذا أعجبتك هذه الصفحة لاتنسى أن تقوم بمشاركتها