الحوسبة السحابية Cloud Computing

كتابات: 

تعريف ممل: الحوسبة السحابية هي عملية تحويل المعالجة والتخزين من الأجهزة العادية إلى سيرفرات ضخمة ومتوفرة على الانترنت .. هذا تعريف مختصر جداً ..!

منذ مدة قمت بتجربة نظام يسمى eyeOS على جهازي بصراحة أعجبني وأحسست أنه مشروع قوي ومهم جداً .. ولكن ماذا حدث؟ سرعان مانسيته، والسبب أنني لم أحتاج إليه في ذلك الوقت ولا في هذا الوقت أيضاً .. ولأنني كنت أعتقد أن الموضوع كبير!

مميزات الحوسبة السحابية

من مميزات الأنظمة السحابية ما يلي :
1. سهولة الحصول على ملفاتك من كل مكان.

2. عدم فقدان بياناتك والحفاظ على سريتها حتى ولو انسرق جهازك .. لأن السارق لا يعرف الباسوورد الخاص بحسابك في السحاب (على الانترنت) .. أي أن كافة ملفاتك لن تكون على جهازك بشكل فعلي ولكن فقط يتم تنزيلها بشكل مؤقت على جهازك الشخصي وفي حال إغلاق الجهاز يتم مسح الذاكرة المؤقتة .. لذلك لا يهم جهاز من ستعمل عليه ملفاتك معك أينما كنت.

3. سهولة مشاركة الملفات مع أصدقاءك على شكل رابط مشفر يصعب الوصول إليه بالتخمين!

4. إمكانية الاستفادة من قوة السيرفرات في إنجاز مهامك الصعبة على جهازك .. مثلاً لنفترض أنك تعمل على أحد البرامج الثلاثية الأبعاد وأردت أن تقوم بتصدير مشروع كامل إلى ملف فيديو بدقة عالية، سيستغرق ذلك منك عدة ساعات أو ربما يوم كامل أو يزيد .. حسب مواصفات جهازك .. ولكن في حال استخدام أحد الأنظمة السحابية والعمل على برامج سحابية تعمل على سيرفرات ضخمة وجبارة ستكون عملية التصدير أسرع بكثير من جهازك العادي .. وستختصر عليك الوقت ..!

مشاكل الحوسبة السحابية

فكرة الأنظمة السحابية ممتازة جداً ولها مستقبل والكل يعترف بأنها ستنتشر وتأخذ نسبة كبيرة من المستخدمين، والدليل على ذلك توجه العديد من الشركات لهذه الطريقة ومؤخراً نظام Chrome OS وهو أحد المشاريع التي تتبنى هذه الثورة القادمة .. ولكن السؤال .. هل ستحتاج إليها وجهازك العادي أمامك؟ لا أعتقد، وذلك لأسباب في نظري أراها مهمة جداً منها:
1. بطئ الاتصال بالانترنت وانقطاعه في بعض الأحيان، وهذه نقطة لن أتحدث عنها لأنها أصبحت أمر طبيعي للأسف، مما يعني أنك ستفقد بياناتك لوقت معين أو ستتضايق من البطئ في الاتصال عندما تكون ملفاتك كبيرة الحجم، أي هل من المعقول بأن تقوم برفع كافة ملفاتك على الانترنت مما يعني أنك ستضطر إلى إعادة تنزيلها بأحجامها الكبيرة .. أمر مرهق فعلاً ولكن مفيد في حالة فقدان البيانات بأن تعود لتحصل على ملفاتك موجودة في الحفظ والصون ..!
2. تقريباً أبرز ميزة والأهم لدى الكثيرين هي توفر الملفات في أي وقت ومن أي جهاز يتصل بالانترنت، وهذه قد نجد لها البديل وبدون أي مشاكل في حال الضرورة مثل الاتصال بسطح المكتب عن بعد.
3. عدم الاهتمام بشكلها وبساطتها، فقد عملوا على رسم نفس سطح المكتب الطبيعي ولكن بشكل افتراضي على الانترنت. (أقصد به نظام eyeOS الذي قمت بتجربته).
4. خصوصية الملفات، ستكون الشركة المستضيفة أو مقدم الخدمة لنظامك قادر على الإطلاع على ملفاتك ومستنداتك.

حلول الحوسبة السحابية

1. ترقية سرعة الانترنت إلى سرعة كحد أدنى 8 ميجا .. وستزول المشكلة عندما يتم دمج الانترنت مع الكهرباء بسرعة عالية.
2. تسهيل وابتكار طريقة جديدة لنظام التشغيل .. مثلاً في وقتنا الحاضر ومع انتشار الشبكات الاجتماعية لماذا لا يكون نظام التشغيل متوافق معها بشكل يجعل التواصل معها أسرع وأسهل مع إمكانية تغيير اختياراته حسب مايروق للمستخدم نفسه، أعجبتني جداً طريقة عمل نظام Android للهواتف النقالة فقد قمت بتجربته على جهازي .. صور لنظام Android :
( الصور مرفقة )

3. تطوير البرامج الحالية لتبدو أسهل في التعامل وتحسين الشكل العام لها. (أقصد به نظام eyeOS الذي قمت بتجربته).
4. نقوم بتوفير وربط أجهزتنا بالانترنت عن طريق خدمات الربط مثل dyndns لنستطيع الوصول إليها بكل سهولة من أي مكان ولنحافظ على سرية ملفاتنا.

( صورة توضيحية للربط بين الأجهزة ) (الصورة مرفقة)
صورة توضح طريقة التواصل بينك وبين ملفاتك .. بمجرد أن تكتب الرقم السري الخاص بك يتم إيصالك بملفاتك على السيرفر.

أفكار إضافية للحوسبة السحابية

1. تعديل النظام السحابي ليقوم بالتوافق مع أنظمتنا الحالية لنقوم بالتحول شيئاً فشيئاً .. وبعدها نكون قد اعتمدنا على النظام السحابي عن بعد وانتقلنا بشكل نهائي إليه (مع أنني أرى أنها صعبة نوعاً ما على البعض)؛ بشكل أوضح .. يتم عمل بعض الإضافات التي تسهل من إمكانية قبول النظام لدى المستخدم العادي وتوضيح الفكرة العامة من النظام بشكل يلبي احتياج المستخدم.
2. أن نقوم بتجربة هذا النوع من الأنظمة ولو بقصد التسلية فقد يلبي حاجة لدينا ويوفر لنا أجهزتنا في كل مكان .. لاسيما وأنه يحتوي على خاصية البث عند استعراض ملف صوتي أو فيديو، بمعنى أنك تستطيع مشاهدة ملفات الفيديو كأنك تشاهد مقطع اليوتيوب، وكأنه بث مباشر، المهم أن نقوم بتركيب النظام على أجهزتنا الآن وربطه بالانترنت لنستطيع الوصول لأجهزتنا من أي مكان (سأقوم بتوضيح الطريقة في نهاية المقال).
3. الاهتمام بهذا النوع من الأنظمة وتوفير التطبيقات التي تسهل الوصول إلى الشبكات الاجتماعية والبقاء على اتصال مباشر معها ليكون هذا النظام مقصد المستخدم الأول.

لعل من أهم مميزات الأنظمة السحابية هو سهولة الكود بالنسبة للمطورين، وسيكون بإمكان أي مبرمج بأي لغة أن يستطيع عمل تطبيق يتوافق مع النظام السحابي.

لمعرفة المزيد من الأنظمة السحابية:

اسم النظام: eyeOS
هو عبارة عن نظام مع سطح مكتب خاص على الانترنت، يتميز بأنك تستطيع تركيبه على جهازك الشخصي والتعديل عليه برمجياً (مفتوح المصدر).

اسم النظام: Nivio
هو عبارة عن نظام على الانترنت ولكن لرؤية ملفاتك يجب أن يكون جهازك الشخصي متصل بالانترنت، أستطيع أن أشبهه بالاتصال عن بعد بسطح المكتب ولكن بشكل متطور ومقارب للأنظمة الأخرى التي تعمل على الانترنت.

إذا كنت ترى أن عملية النظام السحابي صعبة أو لا تهمك .. فقد تروق لك فكرة مزامنة ملفاتك عن طريق الانترنت .. فهناك الكثير من المواقع التي تقدم له مساحة مجانية تستطيع استخدامها بمزامنة أكثر من جهاز بحساب واحد وبملفات واحدة .. على الأقل استفد من هذه الخدمة وكأنها نسخة احتياطية لك ..! ومن أفضلها في نظري .. DropBox

تنبيه : ما تم ذكره في هذا المقال أحد الطرق التي يستطيع الفرد العادي استخدام (الحوسبة السحابية) بنفسه وينشئ نظام بطريقته الخاصة .. لأن هناك طرق أخرى لـ (الحوسبة السحابية) متقدمة ومكلفة على الفرد العادي أن يقوم بإنشاءها بشكل خاص ..!

روابط للاستزادة :

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AD%D9%88%D8%B3%D8%A8%D8%A9_%D8%B3%D8%AD...

http://www.zer0-day.com/webos

http://franticindustries.com/2007/06/16/another-10-web-operating-systems...

http://www.linux-live-cd.org/MyBooo-EyeOS-Glide-OS

http://blogs.zdnet.com/web2explorer/?p=166

http://www.linuxjournal.com/content/eyeos-clouds-crowd

http://www1.mybooo.com/desktop2.php

http://www.teedoz.com/2009/%D8%A3%D9%86%D8%B8%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D...

http://www.macarabia.net/%D8%AA%D9%82%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%...

* كانت هذه أحد التدوينات التي قمت بكتابتها في مدونتي الووردبريس القديمة 2010

فضلاً إذا أعجبتك هذه الصفحة لاتنسى أن تقوم بمشاركتها