نسخ احتياطي لمجلداتك بين أجهزتك Your own dropbox

كتابات: 

كنت أبحث عن طريق لعملية المزامنة بين مجلدات عملي على أكثر من جهاز .. فوجدت أداة اسمها rsync وكانت تقوم بالمهمة التي أريد ولكن فقط لعملية النسخ الاحتياطي .. أي أنها في حين إجراء تغييرات في النسخة الاحتياطي يتم حذفها !! في الحقيقة ليست عملية مزامنة .. فبحثت عن أداة أخرى ووقعت على أداة أكثر من رائعة اسمها unison جميلة جداً .. صحيح أنها جننتني شوي ﻷنها لازم نفس رقم النسخة في كلا الجهازين .. لكن تستاهل والله!

هنا شرح كيفية عمل مزامنة خاصة كما في الدروب بوكس ولكن على الأبونتو .. (ولو أن شرح ذا الحبيب مدري وش يبي .. بس يوفّي بالغرض)

بحثت عنها لأصحاب الويندوز في حال أراد أحد أن يقوم بها بين أكثر من جهاز لديه .. فوجدت رابط شرح عربي لأحد الشباب اسمه حسن .. من هنا الرابط.

هذي ليست أفضل من الـ Dropbox إلاّ إذا كنت هاوي الموضوع .. وحاب أن بياناتك تكون عندك على أجهزتك فقط ( ما صديقنا ألاّ أنّا ) .. والأهم من ذلك أنك تاخذ راحتك في المساحة اللي تعتمد على مساحة جهازك أنت!

الـ dropbox : خدمة تقوم بعملية المزامنة الحقيقية بين أكثر من جهاز لك .. بحيث تجد نفس ملفاتك في كل الأجهزة التي تعمل عليها بطريقة سهلة وميسرة .. سيغنيك عن كل الكلام الذي في الأعلى إن كنت مستخدم عادي .. يتميز بتوفره على كافة بيائات العمل ( لينكس – ويندوز – ماك – آيفون ) .. أي ملف تقوم بالتعديل عليه في أي جهاز تمتلكه ستجد نفس التعديل صار في كل الأجهزة الأخرى بشكل مباشر!

هذا الموضوع من أمثلة الحوسبة السحابية Cloud Computing.

* كانت هذه أحد التدوينات التي قمت بكتابتها في مدونتي الووردبريس القديمة 2010

فضلاً إذا أعجبتك هذه الصفحة لاتنسى أن تقوم بمشاركتها