تجربتي مع الشراء عبر الانترنت

خلاصة تجربة ١٠ سنوات من الطلب عبر الانترنت بأكثر من ٢١٠ طلب من أمازون!

كتابات: 

أولاً لايوجد مثل الشراء من أمازون بخاصية الشحن المباشر! فبهذه الطريقة تضمن وصول طلبك خلال أقل من ٤٨ ساعة أحياناً. أو ٣ أيام كحد أقصى عند طلبك خدمة الشحن السريع.

لكن راح أذكر تجاربي مع الصناديق الأمريكية التي تستقبل الطلبات التي لايمكن شحنها بشكل مباشر مع خاصية (تجميع الشحنات).

سابقاً عام 2009 كان أراميكس يجمع الشحنات ويشحنها في يومين محددين في الاسبوع، أتذكر كانت يوم الاثنين والاربعاء على ما أعتقد. لكن تحول إلى الشحن بشكل مباشر.

بعدها قلت طلباتي من أمازون. وفي عام 2015 تعرفت على موقع ws1.com عن طريق أحد الزملاء في العمل، ثم اشتركت معهم بحكم أنهم يوفرون خاصية استقبال الشحنات وتخزينها لمدة ٤٤ يوم قبل طلبها.

مشاكل WS1 من وجهة نظري:

  • ازدواجية دفع الضريبة: تدفع الضرائب داخلياً وخارجياً. فعند طلبك من موقع أمازون ستدفع الضرائب لأمريكا. وعند شحنك لطلبك من WS1 ستدفع الضرائب عند وصولها إلى السعودية أيضاً.

  • سياسة القطع الممنوعة ليس فيها تفكير وليست منطقية! فمثلاً أحد المرات طلبت كاميرا Nest من أمازون شحن مباشر ووصلتني ووجدت بعض الأشياء التي تضيف جمالية على الكاميرا كقناع للكاميرا كان عبارة عن استيكر كأنه زهرة عبّاد الشمس توضع فوق الكاميرا لغرفة الأطفال لتكون جزء من الديكور، وقد طلبتها ضمن بعض الطلبات الأخرى وشحنتها إلى WS1 ثم تفاجأت بأنهم قاموا بتصنيفها ممنوعة! بالرغم من أن موقع أمازون يشحنها بشكل مباشر! وحيث أن هذه القطعة ليست قطعة تجسس بحد ذاتها! الغريب أنني طلبت سلك USB طويل للكاميرا التي هم يصنفونها أداة تجسس ولم يقوموا بتصنيف هذا السلك كسلعة ممنوعة، وتواصلت معهم مبدياً إستغرابي حيث أن هذا السلك قد يستخدم لأغراض التجسس ولكن وبكل أسف شحنوا لي السلك وكان ودي أنهم مايشحنونه.

  • أوقات عملهم السيئة! في الويكند لاتنتظر أي تقدم على طلباتك أو شحناتك التي ستصل لهم. حيث أن الشحنة يتم تسجيلها في النظام أوقات الدوام فقط! ولن تستطيع طلبها حتى تكون حالتها (جاهزة) وهذه الحالة غالباً تكون خلال ٢٤ ساعة في حال كانت الشحنة قد وصلت خلال أيام العمل، ولكن لو وصلت في الويكند يوم السبت مثلاً فهي لن تسجل في النظام ولن تتمكن من طلبها إلا بنهاية يوم الاثنين! يعني احتمال طلبك يطلع من مستودعاتهم بنهاية يوم الثلاثاء على أفضل الأحوال.

  • سوء التصرف في الشحنة عند وصولها. من خلال تجربتي مع أمازون الشحنة لما توصل للرياض ١٠٠٪ راح توصلني بشكل مباشر حتى لو طلعت من المطار الساعة ٤ العصر فسيتم إيصالها إلى أقرب فرع DHL من سكني وأتمكن من استلامها في نفس اليوم. لكن مع WS1 إذا وصلت أحياناً تاخذ ٢٤ ساعة عشان تطلع من الجمارك ويصدر عليها البيان الجمركي. وهذا شي مايصير مع الشحنات المباشرة التي تأتي من أمازون بشكل مباشر.


تطبيقات متابعة الشحنات:

  • كان فيه تطبيق رهيب اسمه AfterShip لكن بكل أسف احتفى من متجر AppStore لكن كان يرسل تنبيهات أول بأول على الجوال بتحديثات الشحنة.

  • حصلت تطبيق اسمه Arrive وبكل أسف من بدايته ما اقتنعت فيه لأنه يتطلب أن يكون عندك إيميل جيميل ويجب أن تسمح له بالوصول لقراءة جميع الإيميلات عندك ويجب زن تكون الصلاحية هذي مستمرة عشان تقدر تستخدم التطبيق. جربت أعطيه الصلاحية ثم أروح أحذفه من حسابي في قوقل ولكن مباشرة توقف التطبيق عن العمل وطلب من إعادة الصلاحية مجدداً. وبالرغم من واجهته الجميلة إلاّ أنه غير مفيد أبداً حالة الشحنة لاتتحدث حتى ولو بعد ساعتين من تحديث حالتها في موقع شركة الشحن! مادري وش فايدته هالبرنامج.

  • تطبيق Parcel على الماك. صراحة رهيب جداً لأنه يوفر لي تاريخ جميع شحناتي يحفظها في الجهاز. يعني حتى بعد وصول الشحنة بأشهر لاتزال تفاصيل وتحركات الشحنة موجودة في البرنامج محفوظة واقدر أطّلع عليها. له نسخة مجانية يسمح لك بثلاث شحنات فقط ونسخة مدفوعة غير محدودة. وهو اللي أنا أعتمد عليه حالياً.

فضلاً إذا أعجبتك هذه الصفحة لاتنسى أن تقوم بمشاركتها